:: Home Page ::
آخر 10 مشاركات
وداعاً رمضان بقلم حوران المحمد (الكاتـب : محمود المشعان - مشاركات : 0 - المشاهدات : 90 - الوقت: 05:51 PM - التاريخ: 06-05-2021)           »          و من يطع الرسول أطاع الله..بقلم حوران المحمد (الكاتـب : محمود المشعان - مشاركات : 0 - المشاهدات : 141 - الوقت: 06:17 PM - التاريخ: 05-21-2021)           »          ( يا ليتني قدمت لحياتي)..بقلم أحمد العواد (الكاتـب : محمود المشعان - مشاركات : 0 - المشاهدات : 64 - الوقت: 06:01 PM - التاريخ: 05-21-2021)           »          و ما النصر إلا من عند الله؟ بقلم طارق السالم (الكاتـب : محمود المشعان - مشاركات : 0 - المشاهدات : 46 - الوقت: 05:45 PM - التاريخ: 05-21-2021)           »          النظام الداخلي لمنتدى البوخابور بقلم عثمان الغدير (الكاتـب : محمود المشعان - مشاركات : 0 - المشاهدات : 263 - الوقت: 02:07 PM - التاريخ: 05-12-2021)           »          افضل كاميرات مراقبة vacron (الكاتـب : مازن محمد خالد - آخر مشاركة : دعاء يوسف علي - مشاركات : 1 - المشاهدات : 479 - الوقت: 03:07 AM - التاريخ: 05-05-2021)           »          معلومات قبل شراء كاميرات المراقبة (الكاتـب : مازن محمد خالد - آخر مشاركة : دعاء يوسف علي - مشاركات : 1 - المشاهدات : 827 - الوقت: 03:05 AM - التاريخ: 05-05-2021)           »          لسه مركبتش كاميرات مراقبة ادخل والحق العروض (الكاتـب : مازن محمد خالد - آخر مشاركة : دعاء يوسف علي - مشاركات : 1 - المشاهدات : 585 - الوقت: 03:04 AM - التاريخ: 05-05-2021)           »          سنترالات باناسونيك وعروضها (الكاتـب : مازن محمد خالد - آخر مشاركة : دعاء يوسف علي - مشاركات : 1 - المشاهدات : 250 - الوقت: 03:03 AM - التاريخ: 05-05-2021)           »          اهمية تركيب كاميرات المراقبة/صيانه كاميرات المراقبة (الكاتـب : مازن محمد خالد - آخر مشاركة : دعاء يوسف علي - مشاركات : 1 - المشاهدات : 1351 - الوقت: 03:01 AM - التاريخ: 05-05-2021)



 
استمع إلى القرآن الكريم
 
العودة   منتديات قبيلة البو خابور > قضايا الأسرة والمجتمع .... > الركن الصحي

الركن الصحي في هذا المنتدى تتم مناقشة الأمور الطبية و الصحية والتغذية وكل ما يتعلق بالسلامة الجسدية

الإهداءات

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم منذ /02-25-2012   #1

أيهم المحمد
التميز الذهبي

الصورة الرمزية أيهم المحمد

أيهم المحمد غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 67
 تاريخ التسجيل : Feb 2009
 الجنس : ~ MALE/FE-MALE ~
 المكان : دير الزور - موحسن
 المشاركات : 3,926
 النقاط : أيهم المحمد is on a distinguished road
 تقييم المستوى : 16

مزاجي:
افتراضي الـهـيـل




الهيل: Cardamon


وهو عبارة عن أشجار كبيرة معمرة يعرف علمياً باسم Eucalyptus globulus والجزء المستخدم من اليوكالبتوس هو الأوراق وتحتوي الأوراق على زيت طيار المادة الرئيسية فيه هي السينيول وتعتبر أوراق هذا النبات جيدة لإخراج البلغم من الشعب الهوائية والطريقة أن يؤخذ ملعقة من مسحوق الأوراق الجافة وتضاف إلى كوب ماء مغلي وتترك لمدة عشر دقائق ثم يصفى ويشرب بمعدل ثلاثة اكواب في اليوم ....
و قد وجد الباحث (ألان فوستر) من جامعة كاليفورنيا في الولايات المتحدة أن هناك 15 مركبا في الهيل يمكنها أن تحارب الجراثيم والأحياء الدقيقة التي يمكن أن تؤذي الإنسان ....
ومن تلك الجراثيم العقديات المكورة الموجودة في الفم التي يمكن أن تسبب تنخر وتسوس الأسنان والتهابات اللثة وما حول الأسنان ...
كذلك يكافح الهيل بكتيريا جلدية لها دور كبير في حدوث حب الشباب .. فتلك البكتيريا تطلق أنزيما خاصا يؤثر في الأحماض الشحمية الموجودة في الجلد .. وبالتالي تؤدي إلى حدوث التهابات جلدية وحدوث حب الشباب.. وهذا النوع من البكتيريا حساس على غسولات الهيل ، ويمكن أن تتراجع الحالة وتخف الدمامل أو النتوءات الجلدية ... إذا ما خضع الإنسان لغسولات يومية متعددة من الهيل .. كذلك وجد أن للهيل فوائد في مكافحة بعض الفطريات التي تسبب قشرة الرأس ، أو نخالية الرأس ، ويمكن تخفيف قشرة الرأس باستخدام غسولات من الهيل ...





وقد وجد أن هناك بعض المواد في الهيل تساعد على دخول الأدوية والمراهم عبر الجلد وتسرع من تأثيرها، ويرى بعض خبراء الأعشاب أن الهيل قد ينافس الأدوية المضادة للالتهاب لأنه يقوم بالمهمة من دون كسر التوازن الموجود بين الجراثيم المتعايشة مع جلد الإنسان والجسم بشكل عام ...
أشارت بعض الدراسات الحديثة إلى أنه يمكن استخدام الهيل مع الشاي الأخضر من أجل الوقاية من الذبحات القلبية والسكتات الدماغية ، كما أن المركبات الموجودة في الهيل والشاي الأخضر يمكن أن تخفض نسبة الكوليسترول في الدم ...
ويمكن أن يؤدي الهيل إلى استرخاء في العضلات الملساء والتحريض العصبي في منطقة الحوض ، وبالتالي يمكن اعتباره مقويا جنسيا لدى بعض الناس .. لكن لوحظ أن تناول الهيل بكميات كبيرة يمكن أن يزيد من حموضة المعدة وحدوث بعض التخريش في الأغشية المخاطية .. لذلك يجب تناول الهيل باعتدال خاصة الهيل الطازج لأن تأثيره أقوى من المطبوخ وبالتالي فإن إمكانية تخريش جدار المعدة تكون أعلى إذا كان طازجا ...
وينبغي الانتباه إلى أن هناك أنواعا متعددة من الهيل والكثير منها غير ناضج ، لذلك يجب التأكد من اكتمال نضج الهيل قبل تناوله، وإلى صلاحيته الزمنية أيضا يجب أن يحفظ الهيل في وعاء مظلم لأنه حساس للنور ويمكن أن يفسد بالضوء الساطع ..كما يجب وضع الهيل في علب من البروسلين أو المعدن الذي لا يصدأ ...
ويجب عدم وضعه في العلب البلاستيكية بتاتا لأنه يحتوي على بعض المركبات الكيميائية التي تتفاعل مع البلاستيك وتضر بالصحة ... ويجب إحكام إغلاق الأواني التي تحوي الهيل من أجل إبعاده عن الرطوبة ...


هل تشرب القهوة مع حب الهال ؟ وهل تعلم فوائدها ؟

ان حب الهال هو بذور نبتة تنتمي الى عائلة الزنجبيل. وقد استخدم حب الهال قديماً في بلاد الإغريق والرومان لصنع العطور, وقد استعمل أيضا في الأزمنة الغابرة بعد حرقه للاستحمام في دخانه العطري.
إضافة الى ذلك، تم استخدامه في مصر، بلاد فارس، والصين في مجالات الطهي، الوصفات الطبية، وطقوس العبادة منذ أكثر من 5000 عاما، وحاليا دخل في المطابخ المختلفة في العالم كإحدى التوابل ذات المذاق المتميّز.

فمثلا يستخدم حب الهال في الدول الاسكندنافية في إنتاج الخبز والمعجنات، في روسيا والألمانيا في المشروبات الروحية، أما في الشرق الأوسط فيستخدم لإعطاء مذاق خاص للقهوة.يعتبر العرب من أكبر المستهلكين لحب الهال حيث إن القهوة العربية مطيبة به, وقد تزيد في بعض المجتمعات العربية نسبته على نسبة القهوة بحيث تكون نسبة البن 10 في المئة فقط, على أن يشكل حب الهال التسعون في المئة الباقية من القهوة. لحب الهال فوائد كثيرة للجسم، حيث أنه يحتوي على العديد من المركبات المتميّزة.
وفيما يلي موجز لفوائد حب الهال للجسم: تخفيض آلام المعدة يساعد على الهضم يقلل من أعراض الغازات والانتفاخات وتحسين رائحة الفم يحتوي على مركب خاص يدعى cineole الذي يخفض من أعراض التهاب القصبات الهوائية، الالتهاب الشعبي، والرشح، يخفف من آلام الحلق يخفض من احتمالات الإصابة بحصى في الكلى يمنع الغثيان والقيء يساعد الجسم في التخلص من الكافيين، ولهذا يعتبر إضافة ممتازة للقهوة.
تشير النتائج الأولية للأبحاث أن استخدام منتظم لحب الهال يخفّض من احتمالات الإصابة بسرطان القولون يساعد في علاج الاكتئاب مضاد للتشنج يخفض من أعراض الربو (الأزما) يساعد في علاج ضعف الشهية.
ومن الناحية الغذائية، يحتوي حب الهال على القليل من السعرات الحرارية، ويعتبر ذا قيمة غذائية عالية للأسباب التالية: خال من الكولسترول غني بالكالسيوم غني بمعادن الحديد، المغنيسيوم، المغنيزيوم، الزنك، والبوتاسيوم يحتوي على فيتامين C يحتوي على مستوى عال من الألياف الغذائية. ولدى شراء حب الهال، يفضل اختيار بذور الهال الخضراء، حيث أنها تكون أكثر غناء بالطعم والقيمة الغذائية.
ومن الجدير بالذكر أن حب الهال يفقد من قيمته الغذائية عند طحنه وتخزينه، لهذا يفضل طحنه مباشرة قبل استخدامه بالإضافة الى استخدام حب الهال مع البن.



و الآن

القصيده( شجرة الهيل)
قصيده قديمه عمرها اكثر من خمسين عام

المناسبه: قصه حقيقيه في خيانة الامانه تركها الشاعر لغز( لاحظ الابيات الاخيره من القصيده ) وكثرة الاقوال حول هذه القصيده فسرها البعض على انها قصيده سياسيه في خيانة الوظيفه...وفسرها البعض حول فتاه جميله لها بعض البركات استأمنت عند احد كبار القوم ولكن للاسف خان الامانه وتم العبث بهذه الفتاه حتى مرضت ...فلاحظوا السرد القصصي للقصيده للاحداث

الشاعر: المرحوم جمعان ديوان النوبي مقرب من الحكومه وله درايه كبيره باحوال الناس..واخير قام بعض المطربين بغناء بعض قصائده
المحضار وديوان: يشبه اسلوب ديوان اسلوب المحضار والتشابه في بعض الصفات فهو ليس متعلما..يخرج الشعر من فمه ملحنا دون تكلف في اي مكان (الحليله) ويختار منه مايشاء..اللهجه ومفردات الكلمات تتشابه للعلاقه التاريخيه بين المدينتين(ظفار+حضرموت) وكذلك العمر حيث توفى المرحوم ديوان في اواخرالتسعينات عن عمر يقارب التسعين عاما



شجرة الهيل مغروسه على رأس وادي
يوم ثمرت خربوها عيال الشياطين


يااله السما يارب اقبل دعونا
اطلبك ياكريم خزائن الله ملا نا


عادها يوم باتمطر وتروي الضمانا
قاسم الرزق ارحام العباد والمساكين


الشياطين يخربون الذي كان غالي
اذ القو المال خانوا الحرس والموالي


يطلعون له حتى لافوق روؤس الجبالي
خربوها وقد قصوا الغصون بالسكاكين


خربوها ونجفوا الزهر فوق اللقاعه
حكموا شورهم وغزوا عليها جماعه


ماحضرها النمر صنديد يحمي ذراعه
ريت ياريت يحضروها همادين


يخرب الله الذي يخرب الشجر الزهيه
انجفوا الزهر والثمر وتمت خليه


من اسفي عليها تجري دموعي سقيه
بعد ماهي عزيزه راجحه في الميازين


شجرة الهيل موصوفه دواء كل مارود
تنجف الزهر والثمر بقت عود مجرود


صاحب المال ماحصل من المال عنقود
بعد ماتشحن مراكب وتسقي البلادين


كل خونه من الظابط كبير العساكر
امنوا فيه وقد خلوه على المال حاجر


مايحسبونه خاين وفي الشرع قاصر
نزلوا الخيط من فوقه وشلعوا النياشين


خاين العهد ماتصلح لهذه الوظيفه
خنت في شجرة الهيل الحسينه اللطيفه


تتبع القرش والبخشيش يدك خفيفه
بعد ماكنت متقرب حوال السلاطين


قال خذني بقانون والشرف والمخوه
لاجري بيع فيها ولا عطيتها مروه


غير جوني عيال ابليس هجموا بقوه
وقوة القوم تهدم القلاع والرواشين


كلمت العذر منك بر ماباقبلها
اذ تأمنت شجره قط ماشي مثلها


كيف هي تند خل والناس تجني ثمرها
وألة الحرب عند والعساكر ثلاثين


اذاحكيت بذنبك خاف انا باسمحلك
قرش غرار للانسان وكثير مثلك


وان مرادك على الجحدان عدلي باعد لك
تنظر الناس لي يعدون وسط الميادين


قد كثير جادلوا ماحد وقف في المسأله
حد يقول في الجبل وحد يقول في صلاله


من فتاها نذر له بالركب والعماله
لاعلى السيف ولاهي عند بير البواذين


وحد يقول ساكنه في النجد ماحد يجيها
تشوق القلب والخاطر للذي يشتهيها


لو مشيت سنه ما ضن بي با لفيها
كان ثمرة من الله ياحويطه ويازين


شجرة الهيل مغروسه على رأس وادي
يوم ثمرة خربوها عيال الشياطين


واخر ماقاله الشاعر عن شجرة الهيل قبل مماته


شجرة الهيل غابت رحمت الله عليها
مالها اسم في الدنيا ولا جذر في الطين


منقول













 
التوقيع - أيهم المحمد

بسم الله الرّحمن الرّحيم

[frame="7 80"]إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالْإِحْسَانِ وَإِيتَاءِ ذِي الْقُرْبَى وَيَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنْكَرِ وَالْبَغْيِ يَعِظُكُمْ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ [/frame]


التعديل الأخير تم بواسطة أيهم المحمد ; 02-25-2012 الساعة 02:46 PM
  رد مع اقتباس
قديم منذ /02-26-2012   #2

عذبة الاحساس
متميز جدا

الصورة الرمزية عذبة الاحساس

عذبة الاحساس غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 658
 تاريخ التسجيل : Apr 2010
 الجنس : ~ MALE/FE-MALE ~
 المكان : &بين الخــــــلايق &
 المشاركات : 556
 النقاط : عذبة الاحساس is on a distinguished road
 تقييم المستوى : 12

مزاجي:
افتراضي

ياحبة الهيل مابه كيف من دونـــك
تسلم يمناك أخي أيهم على الموضوع الراااائع الذي يفوووح منه رائحة الهيل
تحياتي لك؛؛












 
التوقيع - عذبة الاحساس

أحيان صدري من نظر عيني يضيق
.. وأحيان لا والله من اللي أسمعـه
مدري أنا اللي غير واحساسي رقيق
.. وإلا صدور الناس ما فيها سـعه !!


  رد مع اقتباس
قديم منذ /02-26-2012   #3

أيهم المحمد
التميز الذهبي

الصورة الرمزية أيهم المحمد

أيهم المحمد غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 67
 تاريخ التسجيل : Feb 2009
 الجنس : ~ MALE/FE-MALE ~
 المكان : دير الزور - موحسن
 المشاركات : 3,926
 النقاط : أيهم المحمد is on a distinguished road
 تقييم المستوى : 16

مزاجي:
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عذبة الاحساس
ياحبة الهيل مابه كيف من دونـــك
تسلم يمناك أخي أيهم على الموضوع الراااائع الذي يفوووح منه رائحة الهيل
تحياتي لك؛؛





مرورك العذب الميمون أسعدنا يا أخت عذبة الإحساس

و إن كنت رأيت في الموضوع ما يستحق أن يوصف بالجمال فكما يقول المثل
الجمال في عين صاحبه

شكراً للمرور اللطيف أختي الكريمة











 
التوقيع - أيهم المحمد

بسم الله الرّحمن الرّحيم

[frame="7 80"]إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالْإِحْسَانِ وَإِيتَاءِ ذِي الْقُرْبَى وَيَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنْكَرِ وَالْبَغْيِ يَعِظُكُمْ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ [/frame]

  رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 12:43 AM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd. , Designed & TranZ By Almuhajir
+:: تصميم وتطوير فريق الزيني 2009 : حمزة الزيني ::+