:: Home Page ::
آخر 10 مشاركات
مايكروبلايدنغ الحواجب توريد شفايف (الكاتـب : الغروووب - مشاركات : 0 - المشاهدات : 107 - الوقت: 11:11 PM - التاريخ: 01-10-2022)           »          مايكروبلايدنغ الحواجب توريد شفايف (الكاتـب : الغروووب - مشاركات : 0 - المشاهدات : 213 - الوقت: 03:09 AM - التاريخ: 12-13-2021)           »          تسديد,قروض,استخراج,قرض,جديد,تسديد,المتعثرات,سداد,ا لفيزا,البطاقات, 0508012225 (الكاتـب : الغروووب - مشاركات : 0 - المشاهدات : 680 - الوقت: 02:16 PM - التاريخ: 12-09-2021)           »          يوجد أحواش مطابقه لمواصفات النقل والبلديه (الكاتـب : الغروووب - مشاركات : 0 - المشاهدات : 283 - الوقت: 01:22 AM - التاريخ: 12-07-2021)           »          إيليا أبو ماضي (الكاتـب : محمود المشعان - مشاركات : 0 - المشاهدات : 704 - الوقت: 08:07 PM - التاريخ: 11-23-2021)           »          مختارات من صوري (الكاتـب : محمود المشعان - مشاركات : 45 - المشاهدات : 4821 - الوقت: 05:27 PM - التاريخ: 11-09-2021)           »          السعادة (الكاتـب : محمود المشعان - مشاركات : 4 - المشاهدات : 899 - الوقت: 03:39 PM - التاريخ: 11-07-2021)           »          النمر و الأسد (الكاتـب : محمود المشعان - مشاركات : 0 - المشاهدات : 1262 - الوقت: 03:14 PM - التاريخ: 11-04-2021)           »          ღ بيْـن ثَنَــآيـَـآ الـ ع ـزفْ علـَﮯ أوْتـَـآر قـ ي ـثَـآرتي ღ (الكاتـب : أوتار - آخر مشاركة : محمود المشعان - مشاركات : 498 - المشاهدات : 48295 - الوقت: 01:21 PM - التاريخ: 11-04-2021)           »          تسديد قروض وتعثرات جميع البنوك السعودية (الكاتـب : الغروووب - مشاركات : 0 - المشاهدات : 839 - الوقت: 11:21 PM - التاريخ: 10-18-2021)



 
استمع إلى القرآن الكريم
 
العودة   منتديات قبيلة البو خابور > الأقــســـام الــعـــامــة > منتدى المواضيع العامة

منتدى المواضيع العامة خاص بالمواضيع التي ليس لها أقسام

الإهداءات

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم منذ /10-01-2011   #1

سقراط
عضو مشارك

الصورة الرمزية سقراط

سقراط غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 652
 تاريخ التسجيل : Apr 2010
 المكان : الوطن
 المشاركات : 86
 النقاط : سقراط is on a distinguished road
 تقييم المستوى : 12

مزاجي:
افتراضي شخصية فراتية :

قبل ان أدخل في تفاصيل حياة هذه الشخصية سألت الكثير ممن عاش في ذاك الزمن عن خرمة فكانت بالفعل شخصية ذاع صيتها
من خلال قصائدها الحزينة التي ترثي بها الموتى
ومن يدخل في تفاصيل حياة شاعرتنا يهاجسه الحزن والألم
لانها عانت الكثير في حياتها ، لكنها بنفس الوقت
اثبتت علو كعبها وحققت مكانة مرموقة
في قلوب الكثير ممن كتب له ان يقاسمها عذوبة تلك الايام .‏

عام 1880 ولدت الشاعرة الشعبية خرمة بنت سليمان الحمد في دير العتيق بدير الزور ولم تكن شاعرتنا متعلمة وكانت تقول الشعر مقابل اجرة بسيطة وخاصة عندما كانت تدخل ا لمآتم والسبب في ذلك الفقر الذي كان يلازمها في حياتها ولشاعرتنا خرمة قصة لانها كانت كفيفة البصر . والسبب في ذلك هو ان زوجها تزوج امرأة اخرى ، وفي احد السنوات هبت على دير الزور رياح صفراء تحمل الرمد في ذراتها فعمي من عمي ، وعمش من عمش ونجا اخرون .‏

كانت خرمة قد رمدت عيناها وأصيبت بحكة حادة فجاءتها ضرتها ونصحتها بنوع من « الذرور » تضعه في عينيها وسمعت خرمة لنصيحة ضرتها التي تبطن مالا تظهر فراحت الضرة تملأها بذلك الذرور الذي تجمد في عينيها وأفقدهما البصر . لقد أشفت الضرة صدرها ولعلها تقربت بعمى خرمة إلى زوجها و أكثرلكنها كانت محط نقدها وهجائها وذمها المقذع أكثر من ثمانين عاماً ولم تنج من ذلك الذم ألا بعد وفاة خرمة ، كانت خرمة في عنفوان شبابها وفي عقدها الثالث حين رزقها الله ولدا سمته « رزوقاً » وكبر ولدها وقارب سن الشباب فاختطفته يد المنون وبموت هذا الشاب تفتقت شاعرية المرأة فرثته من سويداء قلبها وحزنت عليه ومانسيته حتى بعد أن بلغت من العمر أكثر من مائة عام ولم ترقأ عيناها العمياوان ولم تهدأ عن الحزن العميق فكانت تبكي ولدها في مآتم الناس ولكن يد القدر امتدت إليها ثانية فاختطفت أخاها « محي » ذلك الأخ الذي كان يحبها كثيراً وكانت تحب الأرض التي يمشي عليها فتضاعفت أحزانها وتكررت مصيبتها وفاضت قريحتها ، وعندما أصبحت خرمة في التسعين من عمرها باتت مريضة تلازم فراشها ، لاتجد أنيساً يبعد عنها ظلمة العمى ، تعود بذاكرتها إلى ماضيها وأيامها السابقة ، وفجأة مات أبوها . لقد امتلأت بالأحزان ، وخرمة كانت تملك تعابير جميلة في مدحها وهجائها وقد بلغت هذه المرأة من العمر عتياً عاشت قرناً وعقداً ، وهذا العمر ليس بالغريب في تلك الايام بدير العتيق فقد عاشت « حصيصة » 130 عاماً وعاش حسن الشوحان 131 عاماً وغيرهم كثير ولكن حياتها كانت حافلة بنوع لم يسبقها إليه أحد من قبلها ولم ينسج أحد على منوالها بعدها‏

وكأنها شعرت بالموت يقترب منها قبيل موتها بسويعات . وعلى فراشها استلقت على ظهرها وقرأت « سورة يس » فلما انتهت من القراءة دعت لنفسها ثم لفظت أنفاسها وذلك في عام 1910م‏

وفي مأتم خرمة وقفت ابنتهاوكانت شاعرة أدنى من أمها ولكنها كانت تقول الشعر في مآتم الأخرين وقفت لتمسك الدف لترثي والدتها التي رثت الديريين وغيرهم وقالت‏

لا اجى الحرامي من النهار و فك الكحيله من العذار‏

لا اجى الحرامي تايبوق و باق الكحيله هالبوق‏

و لابد هنا من ذكر ان الاستاذ محمد الفراتي جمع شعرها في كراس خاص لعله الى هذا الوقت موجود بين اوراقه كما كان الشيخ محمد سعيد العرفي يحب شعرها كثيراً كما كتب عنها المرحوم احمد الشوحان في كتاباته الكثيرة و تناول جوانب مضيئة من حياتها اعوام 4891- 5891 و في ختام هذه السطور لابد من تسليط الضوء على شعرها الجميل و نختار من القصيدة التي رثت بها شقيقها رزوق و تقول بها :‏

حلو رزق لو جاني يتمشى شك بحزامه ساعة و ممشه‏

يايما شجا على عينه تغشى على الروحه عزيزة ينام بالتربان‏

غراب البين جاني بشهر عيد بعد ما طاب جرحي عاد شول‏

علامك يا شهرياشين ياول تالي هالشهر خاطف الصبيان‏

غراب البين جاني بشهر عيد و اخذ مني مخاطب الحديد‏

يايما جددي حزن جديد على واحد برك من بركته ما قام‏

اما عندما سمعت خبر موت شقيقها محي قالت :‏

لالبس عالحلو شاله و اروح بزي الهباله‏

يا « محي » لا تعتب كل من ملتهي بحاله‏


( إعداد : مالك الجاسم )

منقول من جريدة الفرات












 
التوقيع - سقراط


يا دامي العينين و الكفين !
إن الليل زائل
لا غرفة التوقيف باقية
و لا زرد السلاسل !
نيرون مات ، ولم تمت روما ...
بعينيها تقاتل !
وحبوب سنبلة تجف
ستملأ الوادي سنابل ..

  رد مع اقتباس
قديم منذ /10-02-2011   #2

محمود المشعان
المشرف العام

الصورة الرمزية محمود المشعان

محمود المشعان غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 610
 تاريخ التسجيل : Mar 2010
 المشاركات : 1,610
 النقاط : محمود المشعان is on a distinguished road
 تقييم المستوى : 13

مزاجي:
افتراضي

ومن الجدير بالذكر أن شهرة "خرمة" كانت تدفع علية القوم من خارج "دير الزور" إلى إحضارها إلى مآتمهم بغية رثاء موتاهم ومن ذلك استدعائها لرثاء "تركي بن مهيد" حيث جاءت مجموعة من أهالي عشيرة "العنزة" عند وفاة
"تركي بن مهيد" أحد شيوخها بغية اصطحاب "خرمة" معهم لترثيه بما يستحق فقالت:


"سيوف الماحمت "تركي"/ مناجل سوس سووها


رماح الماحمت "تركي"/ جوا الجدر وزوها


رجال الماحمت "تركي"/ مع النسوان اجعدوها".


"الماحمت: التي لم تحم، جوا: أسفل، اجعدوها: أجلسوها".


ما قالته "خرمة" كان كفيلاً بإثارة رجال القبيلة الذين هب بعضهم للأخذ بالثأر لولا تدخل أحد الشيوخ الذي أوقف "خرمة" عن المتابعة وهدأ الأمور».
شكراً لسقراط على تسليط الضوء على هذه الشاعرة البسيطة و التي ذاع صيتها في ذلك الزمان..











 
التوقيع - محمود المشعان

أمنيتي أن أمزج ألوان العالم وأصبغ بها رؤيتي

  رد مع اقتباس
قديم منذ /10-02-2011   #3

المستشار

المستشار غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 303
 تاريخ التسجيل : Jun 2009
 المشاركات : 2,376
 النقاط : المستشار is on a distinguished road
 تقييم المستوى : 15

افتراضي دبج خرمة

جميل الحديث عن التراث الفراتي .
الحديث عن خرمة ذكرني بمثل فراتي مشهور لا أدري إن كان المقصود به هو خرمة سالفة الذكر .
المثل يقول " دبج خرمة بأرضك بأرضك " كناية عن الحركة التي لا تنتج شيئا أو تغييرا لأنها تدبك في مكانها .
شكرا لك سقراط على هذه المشاركة التي وضحت لنا ان خرمة شخصية واقعية , وشكرا لأبو عمر على الإضافة .












 
التوقيع - المستشار

أنا من " آل منتدى البوخابور "

  رد مع اقتباس
قديم منذ /10-03-2011   #4

أيهم المحمد
التميز الذهبي

الصورة الرمزية أيهم المحمد

أيهم المحمد غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 67
 تاريخ التسجيل : Feb 2009
 الجنس : ~ MALE/FE-MALE ~
 المكان : دير الزور - موحسن
 المشاركات : 3,926
 النقاط : أيهم المحمد is on a distinguished road
 تقييم المستوى : 16

مزاجي:
افتراضي

جميل جدّاً يا سقراط

ومعلومات جد جديدة و رائعة الحضور

تناغم رائع بينك و بين محمود المشعان











 
التوقيع - أيهم المحمد

بسم الله الرّحمن الرّحيم

[frame="7 80"]إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالْإِحْسَانِ وَإِيتَاءِ ذِي الْقُرْبَى وَيَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنْكَرِ وَالْبَغْيِ يَعِظُكُمْ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ [/frame]

  رد مع اقتباس
قديم منذ /10-03-2011   #5

زهرة قاسيون
التميز الذهبي

الصورة الرمزية زهرة قاسيون

زهرة قاسيون غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 592
 تاريخ التسجيل : Mar 2010
 الجنس : ~ MALE/FE-MALE ~
 المكان : قاسيون دمشق
 المشاركات : 4,069
 النقاط : زهرة قاسيون is on a distinguished road
 تقييم المستوى : 16

مزاجي:
افتراضي

يعطيك العافية سقراط عالتقرير..معلومات حلوة

والشكر موصول لأبو عمر..












 
التوقيع - زهرة قاسيون



وما أملي إلا بالله..
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
مـزقي يا دمشـق خـارطـة الـذل..

  رد مع اقتباس
قديم منذ /10-03-2011   #6

هشام

هشام غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 546
 تاريخ التسجيل : Feb 2010
 المكان : سوريا
 المشاركات : 627
 النقاط : هشام is on a distinguished road
 تقييم المستوى : 12

افتراضي


سقراط

مشكور انت و ابو عمر على هذا الموضوع الحلو
لكن
بالنسبة لتاريخ الولادة اعتقد ان فيه خطأ
وكما قال المستشار

الحديث عن خرمة ذكرني بمثل فراتي مشهور

المثل يقول " دبج خرمة بأرضك بأرضك "

لا أدري إن كان المقصود به هو خرمة سالفة الذكر .

عندك معلومات حول هذه النقطة









  رد مع اقتباس
قديم منذ /10-05-2011   #7

سقراط
عضو مشارك

الصورة الرمزية سقراط

سقراط غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 652
 تاريخ التسجيل : Apr 2010
 المكان : الوطن
 المشاركات : 86
 النقاط : سقراط is on a distinguished road
 تقييم المستوى : 12

مزاجي:
افتراضي

أبو عمر العم المستشار
شكراً للمرور العاطر
بالنسبة للعلاقة بين المثل و الشاعرة
لا أملك المعلومات الكافية
لكن سألت و قيل لي :
إن العلاقة
كانت متزامنة
لأن الشاعرة في المآتم تشكل ما يشابه
بالدائرة و تتوسط النساء
و تقوم بالانشاد
الرابط قد يكون في وجه الشبه بين دائرة العويل
و دائرة الدبك
( لكل زمان له و ما عليه )
( دمتم بود )












 
التوقيع - سقراط


يا دامي العينين و الكفين !
إن الليل زائل
لا غرفة التوقيف باقية
و لا زرد السلاسل !
نيرون مات ، ولم تمت روما ...
بعينيها تقاتل !
وحبوب سنبلة تجف
ستملأ الوادي سنابل ..

  رد مع اقتباس
قديم منذ /10-05-2011   #8

سقراط
عضو مشارك

الصورة الرمزية سقراط

سقراط غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 652
 تاريخ التسجيل : Apr 2010
 المكان : الوطن
 المشاركات : 86
 النقاط : سقراط is on a distinguished road
 تقييم المستوى : 12

مزاجي:
افتراضي

أبو زيد , زهرة موحسن , دكتور هشام
لا حرمت مروركم العاطر
الجميل جميلكم
( دمتم بخير )












 
التوقيع - سقراط


يا دامي العينين و الكفين !
إن الليل زائل
لا غرفة التوقيف باقية
و لا زرد السلاسل !
نيرون مات ، ولم تمت روما ...
بعينيها تقاتل !
وحبوب سنبلة تجف
ستملأ الوادي سنابل ..

  رد مع اقتباس
قديم منذ /10-23-2011   #9

محمود المشعان
المشرف العام

الصورة الرمزية محمود المشعان

محمود المشعان غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 610
 تاريخ التسجيل : Mar 2010
 المشاركات : 1,610
 النقاط : محمود المشعان is on a distinguished road
 تقييم المستوى : 13

مزاجي:
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة هشام

سقراط

مشكور انت و ابو عمر على هذا الموضوع الحلو
لكن
بالنسبة لتاريخ الولادة اعتقد ان فيه خطأ
وكما قال المستشار

الحديث عن خرمة ذكرني بمثل فراتي مشهور

المثل يقول " دبج خرمة بأرضك بأرضك "

لا أدري إن كان المقصود به هو خرمة سالفة الذكر .

عندك معلومات حول هذه النقطة

*************
( دبج خرمة )..
سألنا عن معنى هذا المثل و قد شرحه سقراط ؟؟و لكن أضيف عليه ..
لقد كانت خرمة تتوسط النساء أثناء المآتم و تقف هي على ( القدر) أو الجدر بلهجتنا الفراتية..و تبدأ برثاء الميت و تدور حول نفسها على القدر..و من هنا جاء المثل ( دبج خرمة )..حيث تبقى بمكانها ولا تخطوا..














 
التوقيع - محمود المشعان

أمنيتي أن أمزج ألوان العالم وأصبغ بها رؤيتي

  رد مع اقتباس
قديم منذ /10-24-2011   #10

دربآسي
متميز جدا

الصورة الرمزية دربآسي

دربآسي غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 425
 تاريخ التسجيل : Oct 2009
 الجنس : ~ MALE/FE-MALE ~
 المكان : السعودية ، الخــبر
 المشاركات : 669
 النقاط : دربآسي is on a distinguished road
 تقييم المستوى : 13

مزاجي:
افتراضي

موضوع رائع ...


وكثير ما انقال هذا المثل ( مضيعينها مثل دبج خرمه ) = يعني على الفاضي

تسلم يدك سقراط ..












 
التوقيع - دربآسي

●.Qušai 'al Drbasy

مـن كثـر القيـلآت ماهـوّ بـ مرفوُق ..كِسرتْ فنـجآلهـْ ولآ تحشـمهْ دآرِ

وـآللي يثَمن كلمَتهْ بـِ زين مَنطوُق.. أنقـدمهْ عَ الِكل لَو صـآر ماْ صـآر
  رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 11:49 AM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd. , Designed & TranZ By Almuhajir
+:: تصميم وتطوير فريق الزيني 2009 : حمزة الزيني ::+