عرض مشاركة واحدة
قديم منذ /06-17-2010   #25

سراج

 رقم العضوية :
 المشاركات : n/a

افتراضي

ان الأشخاص الذين يجيدون بطبيعتهم التحدث أمام جمهور، اضافة الى كونهم موهوبين أصلا، لا يكتفون بذلك بل يعدون أنفسهم لالقاء خطاباتهم، ويتعلمون أساليب الالقاء ويعتمدون كثيرا على تجارب غيرهم، لكي يطوروا من مهاراتهم

.
وانقضاء اللقاء بالجمهور بسهولة تلقائية، يكون ثمرة استخدام المتحدث الأساليب والمهارات، التي تعلمها لمواجهة مثل ذلك الموقف.
ويمكنك ان تجيد التحدث أمام جمهور اذا رغبت ذلك، حيث انه لا مفر من الوقوف أمام مجموعة، والتحدث اليهم، حتى ولو اقتصر ذلك على توجيه بعض الأسئلة.
عندما يتحدث شخص ما أمام جمهور تصبح جميع النواحي، التي تكوّن صورته الكلية محط أنظار الجميع، وحيث ان جميع مهاراتك سوف توضع تحت المجهر فانك ستشعر بالتوتر ذلك ان الجمهور يقوم بالحكم عليك وتظهر بعض الصفات غير المحببة مثل التحدث بانفعال ولَيّ اللسان أثناء الكلام والتي لا تتم ملاحظتها في المواقف العادية تظهر بشكل مبالغ فيه عند التحدث أمام جمع كبير.
وعليه فان من غير المدهش ان يشعر بعضنا بسهولة التظاهر بمظهر آخر، عند الحديث أمام الجمهور، حيث ينتحلون صورة لمتحدث ما لا علاقة لها بشخصهم الحقيقي، ونحس عندئذ ان عملية التحدث أمام حشد لها صلة بالتمثيل، ولذلك نقلد انماطا مقولبة.
على سبيل المثال، قد تقرر استخدام روح الدعابة في حديثك علما بأنك شخص هادىء، ونادرا ما تستخدم الفكاهة، لانك تعرف ان الدعابة تكون ذات أثر حسن، أثناء التحدث الى الجمهور,, لا تفعل ذلك,, ان ما تحتاج اليه هو ان تبحث عن أسلوب يعبر عنك ويناسبك بدلا من استعارة ثوب لغيرك قد لا يناسب تكوينك










التعديل الأخير تم بواسطة سراج ; 06-17-2010 الساعة 10:52 AM