أولا : أعيد الترحيب بالأخ طلحة .
ثانيا : أشكر له مشاركته الأولى في المنتدى ونتمنى دوام التفاعل من قبله .
ثالثا :أطرح سؤال حول تحديد المصطلحات : هل كلمة البوخابور أشمل أو موحسن أشمل ؟
أنا حسب رأيي المتواضع وفهمي البسيط وما هو في ذهني أن كلمة موحسن أشمل فإداريا ناحية موحسن تشمل المريعية ( البومعيط ) والعبد ( البوعمر) والطابية . والبوحليحل . والقطعة ( البوليل ) ولا أدري إن كانت الناحية تشمل أراضي شرق البوليل ؟ الزباري مثلا ؟
ولاأدري إن كان مصطلح موحسن يقصد به البوحليحل فقط؟
فلنحدد مفهوم هذا المصطلح حتى لا يحصل سوء فهم وأعتقد أن توسيع الدلالة لكلمة موحسن أفضل من تقليصها وإختزالها , وأنا أجزم أن أبناء كل الجهات التي ذكرت على الأقل عندما يكونون خارج المحافظة يقولون أنهم من موحسن للشهرة الإيجابية لهذا الإسم .
ولهذا أعتقد أن الأخ طلحة حفظه الله إستخدم مصطلح موحسن بمفهومة الأوسع الإيجابي ولا نرى توجيه اللوم له .
رابعا : حول موضوع الأراضي وتقسيمها أقول : لا تحركوا المياه الراكدة , فتلك أمة قد خلت ...... فما تم في الماضي قد تم حسب قوانين الماضي وتصنيفاته , وكان هناك المؤلفة قلوبهم .....
ولا أعتقد أن هناك أي فائدة في نبش الماضي وإيقاظ النائم , وتحريك الساكن .
الأخ جهاد أنت من العقلاء ولا أزكي على الله أحدا .
فعلينا أن نجمع ولا نفرق , والتنازل عن الحق في سبيل جمع الكلمة خصلة محمودة ( فقد تنازل سيدنا الحسن بن علي عن الخلافة لمعاوية لجمع كلمة المسلمين وقد مدحة سيدنا رسول الله عندما قال هذا ولدي يجمع الله به كلمة المسلمين ) .
وكما تعلمون أن العدل بقوانين البشر نسبي !
ما يهمني آراؤكم حول مصطلح البوخابور وموحسن ؟