:: Home Page ::
آخر 10 مشاركات
ما هي مواصفات الاسهم الحلال الأمريكية (الكاتـب : دعاء يوسف علي - مشاركات : 0 - المشاهدات : 887 - الوقت: 09:17 PM - التاريخ: 03-27-2024)           »          بنك سيتي جروب الحقيقي Citigroup (الكاتـب : دعاء يوسف علي - مشاركات : 0 - المشاهدات : 460 - الوقت: 03:52 PM - التاريخ: 03-26-2024)           »          افضل شركة توزع أرباح في السوق السعودي (الكاتـب : دعاء يوسف علي - مشاركات : 0 - المشاهدات : 462 - الوقت: 09:22 AM - التاريخ: 03-26-2024)           »          شروط استخدام موقع حراج (الكاتـب : دعاء يوسف علي - مشاركات : 0 - المشاهدات : 478 - الوقت: 07:39 AM - التاريخ: 03-25-2024)           »          أعضاء مجلس إدارة شركة شمس (الكاتـب : دعاء يوسف علي - مشاركات : 0 - المشاهدات : 500 - الوقت: 06:18 AM - التاريخ: 03-25-2024)           »          كيف ابيع اسهم ارامكو الراجحي عبر الهاتف (الكاتـب : دعاء يوسف علي - مشاركات : 0 - المشاهدات : 468 - الوقت: 03:55 PM - التاريخ: 03-24-2024)           »          صناديق توزع شهري (الكاتـب : دعاء يوسف علي - مشاركات : 0 - المشاهدات : 1074 - الوقت: 10:45 PM - التاريخ: 02-18-2024)           »          حلبية و زلبية..محمود المشعان (الكاتـب : محمود المشعان - مشاركات : 0 - المشاهدات : 849 - الوقت: 07:14 PM - التاريخ: 02-16-2024)           »          بهلول..محمود المشعان (الكاتـب : محمود المشعان - مشاركات : 0 - المشاهدات : 912 - الوقت: 04:09 PM - التاريخ: 02-13-2024)           »          صورة من الزمن الجميل..محمود المشعان (الكاتـب : محمود المشعان - مشاركات : 0 - المشاهدات : 969 - الوقت: 01:28 PM - التاريخ: 02-11-2024)



 
استمع إلى القرآن الكريم
 
العودة   منتديات قبيلة البو خابور > الأقــســـام الــعـــامــة > ديوان البوخابور

ديوان البوخابور للنقاش الهادف والبناء

الإهداءات

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم منذ /12-08-2009   #1

المهاجر

المهاجر غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 15
 تاريخ التسجيل : Dec 2008
 المشاركات : 1,856
 النقاط : المهاجر is on a distinguished road
 تقييم المستوى : 17

مزاجي:
افتراضي فن التطنيش لمن أراد أن يعيش

فن التطنيش لمن أراد أن يعيش




د. عائض القرني




قال أحد الصالحين: طنش تعش تنتعش، ومعنى ذلك أن لا تبالي بالحوادث والمنغصات، وقد سبق إلى ذلك زميلي وصديقي الدكتور أبو الطيب المتنبي، حيث يقول:

فعشت ولا أبالي بالرزايا ** لأني ما انتفعت بأن أبالي


وأنت إذا ذهبت تدقق خلف كل جملة ، وتبحث عن كل مقولة قيلت فيك ، وتحاسب كل من أساء إليك، وترد على كل من هجاك، وتنتقم من كل مَنْ عاداك، فأحسن الله عزاءك في صحتك وراحتك ونومك ودينك واستقرار نفسك وهدوء بالك، وسوف تعيش ممزقاً قلقاً مكدراً، كاسف البال منغص العيش، كئيب المنظر سيئ الحال، عليك باستخدام منهج التطنيش، إذا تذكرت مآسي الماضي فطنش، إذا طرقت سمعك كلمة نابية فطنش، وإذا أساء لك مسيء فاعف وطنش، وإذا فاتك حظ من حظوظ الدنيا فطنش، لأن الحياة قصيرة لا تحتمل التنقير والتدقيق، بل عليك بمنهج القرآن: (خُذِ الْعَفْوَ وَأْمُرْ بِالْعُرْفِ وَأَعْرِضْ عَنِ الْجَاهِلِينَ).


سبّ رجل أبا بكر الصديق فقال أبو بكر: سبُّك يدخل معك قبرك ولن يدخل قبري، الفعل القبيح والكلام السيء والتصرف الدنيء يُدفن مع صاحبه في أكفانه ، ويرافقه في قبره ولن يُدفن معك ولن يدخل معك ، قال العلامة عبد الرحمن بن سعدي: وأعلم أن الكلام الخبيث السيء القبيح الذي قيل فيك يضر صاحبه ولن يضرك، فعليك أن تأخذ الأمور بهدوء وسهولة واطمئنان ، ولا تُقِم حروباً ضارية في نفسك ، فتخرج بالضغط والسكري وقرحة المعدة والجلطة ونزيف الدماء.


لقد علمتنا الشريعة الإسلامية أن نواجه أهل الشر والمكروه والعدوان بالعفو بالتسامح ، والصبر الجميل الذي لا شكوى فيه، والهجر الجميل الذي لا أذى فيه، والصفح الجميل الذي لا عتب فيه، إذا مررت بكلب ينبح فقل: سلاما، وإذا رماك شرير مارد بحجر فكن كالنخلة أرمه بتمرها، إن أفضل حل للمشكلة أن تنهيها من أول الطريق، لا تصعّد مع من أراد التصعيد، انزع الفتيل تخمد الفتنة، صب على النار ماءً لا زيتاً لتنطفئ من أول وهلة، ادفع بالتي هي أحسن وتصرف بالأجمل وأعمل الأفضل وسوف تكون النتيجة محسومة لصالحك؛ لأن الله مع الصابرين ويحب العافين عن الناس وينصر المظلومين.


إننا إذا فتحنا سجل المشكلات وديوان الأزمات ودفتر العداوات ، فسوف نحكم على أنفسنا بالإعدام، انغمس في عمل مثمر مفيد يشغلك عن الترهات والسفاهات والحماقات، إذا رفع سفيهٌ صوته بشتمك فقل له: سلام عليكم ما عندنا وقت، إذا نقل لك غبي تافه كلاماً قبيحاً من عدو فقل له: سلام عليكم ما سمعنا شيئاً، إذا تذكرت أنه ينقصك مال ، أو عندك أزمة أو عليك دين فتذكر النعم العظيمة والكنوز الكبيرة التي عندك من فضل الله من سمعٍ وبصر وفؤاد وعافية وستر وأمن ودين وذرية وغير ذلك لتجد أن الكفة تميل لصالحك، وأن المؤشر الأخضر يبشرك أن النتيجة تدل على أرباحك ونجاحك وفوزك.


أفضل رد على النقّاد والحسّاد هي الأعمال الجليلة ، والصفات النبيلة والأخلاق الجميلة، أما المهاترات والسباب فهذا شأن كلاب الحارة، والله يقول في وصف النبلاء الأبرار: (وَإِذَا سَمِعُوا اللَّغْوَ أَعْرَضُوا عَنْهُ وَقَالُوا لَنَا أَعْمَالُنَا وَلَكُمْ أَعْمَالُكُمْ سَلَامٌ عَلَيْكُمْ لَا نَبْتَغِي الْجَاهِلِينَ)، ونعود إلى أبا الطيب المتنبي ليقول لنا:

لو كل كلب عوى ألقمته حجراً ** لأصبح الصخر مثقالاً بدينارِ

فلو ذهبنا نرمي الكلاب إذا نبحتنا بحجارة ، فسوف يرتفع سعر الحجارة ولا نستطيع شراءها، ويقول الشاعر سعد بن جدلان (بالشعبي):
وأنت لو حصّلت لك في الزمن وجهٍ غريبْ مثلْ ما قال المثل: دام تمشي مشّها












 
التوقيع - المهاجر

  رد مع اقتباس
قديم منذ /12-08-2009   #2

خالد عيد العمران

 رقم العضوية :
 المشاركات : n/a
 تقييم المستوى :

افتراضي

فعشت ولا أبالي بالرزايا ** لأني ما انتفعت بأن أبالي
موضوع جميل جدا كالعادة اخي المهاجر اشكرك جدا على هذا التميز ...حفظك الله .







  رد مع اقتباس
قديم منذ /12-09-2009   #3

منى

منى غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 205
 تاريخ التسجيل : Apr 2009
 المكان : espana
 المشاركات : 2,447
 النقاط : منى is on a distinguished road
 تقييم المستوى : 18

افتراضي

(خُذِ الْعَفْوَ وَأْمُرْ بِالْعُرْفِ وَأَعْرِضْ عَنِ الْجَاهِلِينَ).
أفضل رد على النقّاد والحسّاد هي الأعمال الجليلة ، والصفات النبيلة والأخلاق الجميلة،
مشكور اخي المهاجر على هذه الطروحات الراقيه
والمميزه
جزاك الله كل خير بكل ما تتحفنا وتفيدنا به من مواضيع وحكم ومقالات تغني بها ثقافتنا
ننتظر منك مزيد من هذه التحف الرائعه
وكما قال الاخ ايهم بينك وبين لقمان الحكيم قربه وصله












 
التوقيع - منى

[frame="8 80"]
لن ينكسر قارب الحياة على

صخرة اليأس مادام هناك

مجداف اسمه الأمل
[/frame]

  رد مع اقتباس
قديم منذ /12-09-2009   #4

عبد الرحمن العمري

عبد الرحمن العمري غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 28
 تاريخ التسجيل : Jan 2009
 المشاركات : 914
 النقاط : عبد الرحمن العمري is on a distinguished road
 تقييم المستوى : 16

مزاجي:
افتراضي

موضوع جميل ولا ازيد على كلام العمراني

فهو المدير العام ( الغايب ) شهادته فيك بعشر شهادات منا فهو مدير عام ( ملهم ) يعني على غرار القادة
والعظماء ؟؟؟

والشكر موصول للجميع وللاخت منى








  رد مع اقتباس
قديم منذ /12-09-2009   #5

المستشار

المستشار غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 303
 تاريخ التسجيل : Jun 2009
 المشاركات : 2,376
 النقاط : المستشار is on a distinguished road
 تقييم المستوى : 17

افتراضي

أنت يا أخي المهاجر بحق علم على رأسه نار في هذا المنتدى وعلم من أعلام أبناء عمنا البوخابور , مواضيعك منقاة بدقة متناهية , وهادفة , وعميقة .
فجزاك الله خير الجزاء , ونفعنا بعلمك .








  رد مع اقتباس
قديم منذ /12-12-2009   #6

عبدالكريم
مشرف عام

الصورة الرمزية عبدالكريم

عبدالكريم غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 244
 تاريخ التسجيل : May 2009
 الجنس : ~ MALE/FE-MALE ~
 المكان : كنت السحاب وكان برقك لهايب جذوة غضب تحلف عليه انسكابه
 المشاركات : 2,990
 النقاط : عبدالكريم is on a distinguished road
 تقييم المستوى : 17

مزاجي:
افتراضي

أفضل رد على النقّاد والحسّاد هي الأعمال الجليلة ، والصفات النبيلة والأخلاق الجميلة، أما المهاترات والسباب فهذا شأن كلاب الحارة، والله يقول في وصف النبلاء الأبرار: (وَإِذَا سَمِعُوا اللَّغْوَ أَعْرَضُوا عَنْهُ وَقَالُوا لَنَا أَعْمَالُنَا وَلَكُمْ أَعْمَالُكُمْ سَلَامٌ عَلَيْكُمْ لَا نَبْتَغِي الْجَاهِلِينَ)
مشكور المهاجر دائما رائعة من روائعك
تقبل مروري يها الغالي












 
التوقيع - عبدالكريم

Euphrates sad
  رد مع اقتباس
قديم منذ /12-12-2009   #7

ابواسامة
متميز جدا

الصورة الرمزية ابواسامة

ابواسامة غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 461
 تاريخ التسجيل : Nov 2009
 المشاركات : 990
 النقاط : ابواسامة is on a distinguished road
 تقييم المستوى : 15

افتراضي

[frame="2 90"]
اسمح لي ابدي اعجابي بقلمك وتميزك واسلوبك الراقي وتالقك جزاك الله خيرا على توثيق المعلومات بالايات القرانية والاحاديث النبوية الشريفة
[/frame]








  رد مع اقتباس
قديم منذ /12-12-2009   #8

الياقوتة

الياقوتة غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 421
 تاريخ التسجيل : Oct 2009
 المشاركات : 328
 النقاط : الياقوتة is on a distinguished road
 تقييم المستوى : 15

[align=center][tabletext="width:70%;"][cell="filter:;"][align=center]بسم الله الرحمن الرحيم
(خُذِ الْعَفْوَ وَأْمُرْ بِالْعُرْفِ وَأَعْرِضْ عَنِ الْجَاهِلِينَ). [/align]
[/cell][/tabletext][/align]
[align=center][tabletext="width:70%;"][cell="filter:;"][align=center]صدقاً وبحق مقال رائع لايخلوا سطر فيه الا ومنه نستقي عبر ومنافع وحكم
بارك الله فيك وجزاك الله كل خير[/align]
[/cell][/tabletext][/align]








  رد مع اقتباس
قديم منذ /12-14-2009   #9

المهاجر

المهاجر غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 15
 تاريخ التسجيل : Dec 2008
 المشاركات : 1,856
 النقاط : المهاجر is on a distinguished road
 تقييم المستوى : 17

مزاجي:
افتراضي

شكرا لمروركم اخوتي الكرام وشكرا لكلماتكم اللطيفة والجميلة بارك الله بكم
ولكن يا أخوتي هذه الكلمات ليست لي بل هي مقالة للدكتور عائض القرني وقد جاءتني عن طريق الإميل فأعجبتني وأحببت أن أنقلها لكم لتعم الفائدة فالشكر هو لصاحب المقالة فضيلة الدكتور القرني

اخوكم المهاجر












 
التوقيع - المهاجر

  رد مع اقتباس
قديم منذ /12-14-2009   #10

بشار الدرويش
أبو آدم

الصورة الرمزية بشار الدرويش

بشار الدرويش غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 3
 تاريخ التسجيل : Nov 2008
 الجنس : ~ MALE/FE-MALE ~
 المكان : جمهورية فيتنام الشقيقة !!
 المشاركات : 13,244
 النقاط : بشار الدرويش is on a distinguished road
 تقييم المستوى : 10

مزاجي:
افتراضي

قال الإمام الشافعى : "حاورت مائة عالم فهزمتهم ، وحاورنى جاهل فهزمنى".
وهذه هى مشكلة السفهاء على مر الزمان أنك لاتستطعين أن تخاطبيهم بالمنطق أبداً ..
لاينحنون للحقيقة مطلقاً..
لايتجاوبون للعقل .. إلا منطقهم الذى لايسمن ولايغنى من جوع إلا جوعهم ..
ولذلك من الصعب جداً علىَّ التعامل مع هذه النوعية
فأتركهم حتى يلين فكرهم بعد بدء المناقشة بأيام وأحاول أن أقنعهم بما أريد بعد ان يكون قد ذهب تشددهم تجاه الأمر
وشكراً يا مهاجر لطرحك هذا الموضوع الرائع












 
التوقيع - بشار الدرويش

كم يؤلم ان نفتقد .. من لا عنوان على الأرض لهم !
  رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
لمن, مراد, التطنيش, يعيش


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الفاتحة ....قصيدة للدكتور محمد نجيب مراد هشام بوح القوافي 0 03-15-2010 01:51 PM
لبناني يعيش مع 13 أفعى يسمي إحداها (كوندوليزا) 0 ابو احمد ديوان البوخابور 4 07-13-2009 12:47 AM


الساعة الآن 05:24 AM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. , Designed & TranZ By Almuhajir
+:: تصميم وتطوير فريق الزيني 2009 : حمزة الزيني ::+