الاخ بشار والاخت حلا بارك الله فيكم وزادكم الله حرصا على دينكم وجمعنا الله واياكم في جنانه
نعم اصبح كثيرا منهم اما يمسحون الجوخ او يعيشوا في زمن غير زماننا او تاركوا القضايا الكبيرة
واشغلوا الامة في صغائر الامور .. والله المستعان
لكن بالنسبة للموضوع الذي ذكر فلي توضيح بسيط اذا سمحتوا ..
- مستند العلماء في هذه الفتوى حديث يامر فيه النبي عليه السلام امرأة - ام حذيفة - بارضاع مولاها سالم
وهذه االمسألة مبنية على موضوع وهو انه كان غلاما متبنا لهم في الجاهلية وكان يعيش كالولد بينهم
وعندما حرم الاسلام التبني و اصبح النسب للاباء .. جاء هذا الاذن الخاص لهذا الولد بالرضاعة او من كان في حكمه لان جواز
التبني قد منع _ حرم _ بعد ان كان مباحا وهذا لا يتوفر الا في عهد الرسالة ونزول التشريع ..مثل عدم شرب الخمر اثناء الصلاة ..
وعليه ان الرأي الصحيح انهاخاصة ولا يمكن تعميمها ولا يستنبط منها حكم الان .
- قسم اخر من العلماء رد الحديث دراية ( لان المتن فيه نكارة ) ولذلك لم يأخذ منه اي حكم شرعي
ولاسيما ان الحديث يخالف موضوع الرضاعة ا في احاديث اخرى صحيحة اي دون السنتين
وتكون خمس رضعات مشبغات ..كما في البخاري
- اخي بشار من السابقين والمعاصرين من اجاز ذلك حدد الامر بحالات الضرورة والحاجة _ انا معك لم يضبطوها بدقة -
ولكن اتفق الجميع على ان الرضاع يتم بشكل غير مباشر كأن يكون في كأس .. وليس كما نتصوره
لي عودة على الموضوع انشغلت معليش