عرض مشاركة واحدة
قديم منذ /03-08-2010   #8

المستشار

المستشار غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 303
 تاريخ التسجيل : Jun 2009
 المشاركات : 2,376
 النقاط : المستشار is on a distinguished road
 تقييم المستوى : 17

افتراضي

نشأة اللغات وتعددها، وتطور اللغة العربية عبر التاريخ ( أنس المخلف )
سأحاول تلخيص هذه المشاركة الرائعة لسببين :
الأول : أنها مفصلة ومكتوبة بخط صغير .
والثاني :أنني أقرا منذ أكثر من 4 أشهر في هذا الموضوع وأظن أن هذه المقالة تلخص قسم كبير من المعلومات التي كتبت في هذا الموضوع ولذا سأقوم بإقتباس الأفكار التي أراها من المشاركة ثم التعليق على بعض منها في النهاية .
والراجح أن اللغة البابلية هي لغة الناس الأم بعد الطوفان، في حدود الألف الرابعة قبل الميلاد.
نشأت الحضارة الأولى في العراق بين نهري دجلة والفرات، وهي حضارة البشرية بعد الطوفان ولغة الناس حينئذ البابلية.
الرأي السائد عند علماء اللغات أن الكتابة لم تظهر إلا بعد اللغة المنطوقة بفترة طويلة، وأن الناس لم يكونوا يستخدمون الكتابة في عصورهم الأولى.
ويرجع بعض علماء اللغة ظهور الكتابة لمنتصف القرن الخامس قبل الميلاد!

وحتى نحن معاشر العرب توجد لغات عربية قديمة لا يمكننا قراءة أو فهم كلمة منها، مثل اللغات المسندية كالحميرية والسبأية والمعينية والقتبانية رغم أنها كلها لغات عربية، ولكنها تكتب بحروف ورسومات أخرى.
وأقدم نص أثري ورد فيه اسم العرب هو اللوح المسماري المنسوب للملك الآشوري (شلمانصر الثالث) في القرن التاسع قبل الميلاد، ذكر فيه انتصاره على تحالف ملوك آرام ضده بزعامة ملك دمشق، وأنه غنم ألف جمل من جنديبو من بلاد العرب.
من هم العرب؟:
كان لنوح عليه السلام عدة أبناء منهم سام الذي تنتسب إليه كل الشعوب السامية؛ ومنهم العرب.
وكان لسام بن نوح خمسة أبناء وهمإرم، ولاوذ، وأرفخشذ، وآشور، وعيلام).

والقوم الذين أصطلح لاحقا على تسميتهم عربا، يعودون للأبناء الثلاثة الأوائل. ؟
وينقسم العرب إلى عرب بائدة وعرب عاربة وعرب مستعربة ؟؟
وأما أرفخشذ بن سام فمن نسله بعض العرب العاربة وكل العرب المستعربة، ومن أحفاده إبراهيم عليه السلام؛ وجميع أبناءه ومنهم محمد صلى الله عليه وسلم. ؟؟؟
ونشأ من ذلك التزاوج بين اللغتين العربيتين الجنوبية (من جرهم والعماليق) والشمالية من (الثمودية واللحيانية) إضافة للمصطلحات الكلدانية اليسيرة (من إبراهيم) نشأت اللغة العربية الحديثة التي هي أم اللغة العربية الفصحى كما سيأتي.
اللغة العربية الفصحى:
تطورت اللغة العربية الحديثة عبر مئات السنين، وبعد مرور أكثر من ألفي سنة من ولادتها أصبحت –قبيل الإسلام- تسمى (لغة مضر) وتستخدم في شمال الجزيرة وقد قضت على اللغة العربية الشمالية القديمة وحلت محلها.
بينما كانت تسمى اللغة العربية الجنوبية القديمة (لغة حمير)، نسبة إلى أعظم ممالك اليمن حينذاك.
وما كاد النصف الأول للألفية الأولى للميلاد ينقضي حتى كانت هناك لقريش ولغة لربيعة ولغة لقضاعة، وهذه تسمى لغات وإن كانت مازالت في ذلك الطور لهجات فحسب، ويفهم كل قوم غيرهم بسهولة، كما كانوا يفهمون لغة حمير أيضا وإن بشكل أقل.
وكان نزول القرآن في تلك الفترة هو الحدث العظيم الذي خلد إحدى لغات العرب حينذاك، وهي اللغة التي نزل بها –والتي كانت أرقى لغات العرب- وهي لغة قريش.
وسميت لغة قريش مذاك اللغة العربية الفصحى.

من مميزات اللغة العربية:
1- أنها لغة القرآن الكريم التي اختار –عز وجل- أن ينزل بها آخر كتبه التي سيتعبد به إلى نهاية تاريخ البشرية.
2- أنها أقل لغات العالم تطورا منذ نزول القرآن الكريم، فلا توجد لغة مر عليها أكثر من ألف عام وما زال أهلها يمكنهم قراءة وفهم نصوصها بسهولة مثلها، وبعدها العبرية.
3- الإعراب ميزة للغة العربية، حيث يشمل كل المفردات من اسم وفعل وحرف، ورغم وجود الإعراب في بعض اللغات الأخرى مثل الهندية والعبرية والحبشية والجرمانية والمصرية القديمة، إلا أنه إعراب قاصر ببعض الكلمات دون بعض.
4- ومن المميزات ضبط الكلمة بالشكل من ضم وفتح وكسر، فكلمة علم -مثلا- يمكن أن تقرأ على سبعة أوجه حسب تشكيلها (عَلِم، عُلِم، عَلَّم، عُلِّم، عَلِّم، عِلم، عَلَم). ( مقتبس من مشاركة الأخ أنس )
الملاحظات :
1- يبدو أن نشأت الحضارة واللغات بعد الطوفان كانت في منطقة الهلال الخصيب ( وقد إكتشفت بعثة غربية سفينة نوح على جبل الجودي في تركيا مؤخرا )
2- هناك جدل كبير حول أصل السلالات هل هم من نسل أبناء نوح فقط ومن هم أبناء نوح ؟
أم هم من أبناء نوح ومن ذرية من حملنا مع نوح في السفينة ؟
هناك جدل حول العرب البائدة , هل بادوا جميعا ولم يبق من نسلهم أحد على الإطلاق أم المقصود أنه أبيد أغلبهم ومن من قبائل العرب حاليا من سلالة العرب البائدة ؟
ثم هناك خلاف حول مصطلحات العرب العاربة والعرب المستعربة !! وهناك من يقول ان هذا التقسيم حديث ولا أصل له , وهناك من يقول أن التقسيم من الإسرائيليات .
وهناك خلاف حول سيدنا هود ومن ثم من هو قحطان ويعرب بن قحطان .
طبعا هناك من يقول أن قحطان وعدنان كلاهما من نسل سيدنا إسماعيل ؟؟؟
ما أريد قوله أن ما جاء حول اللغات كلام جميل جدا .
ولكن فيما يخص التاريخ والسلالات من نوح إلى الآن فأقول لكم بصراحة انني كلما زاد إطلاعي كلما زادت حيرتي , فلدا بدء بحثي في الموضوع كانت لدي بعض البديهيات والمعلومات التي أعتبرها حقائق ليست موضع شك , ولكن بعد التعمق بدأت البديهيات والحقائق تتناقص شيئا فشيئا , إلى درجة انه لم يعد يمكنني الجزم بصحة أية معلومة من الموروثات لدي بدء من أبناء نوح إلى العرب العاربة والمستعربة والبائدة , ومن هم القحطانيون ومن هم العدنانيون ومن هم نسل سيدنا إبراهيم لأن السائد أن له ولدان إسحاق وإسماعيل ولكن يقال أن له ولد ثالث من زوجة ثالثة تمسى " قطورة " فأين أولاد قطورة ؟
ثم هناك أقوال بان سيدنا إسماعيل له حوالي 11- 12 ولد فمن هي ذريتهم ؟ حيث يجري الكلام عن سلالة واحدة
بإختصار كما قال الرسول صلى الله عليه وسلم عندما وصل لعدنان ثم قال بعد ذلك كذب النسابون .
ولذلك فإن القول بأن العرب إما قحطانيون أو عدنانيون محل بحث وتساؤل ؟ وليس مسلمة .
شكرا جزيلا لك أخي أنس على هذه المشاركة القيمة والراقية جدا .









التعديل الأخير تم بواسطة المستشار ; 03-08-2010 الساعة 11:44 AM
  رد مع اقتباس